wrapper

اخر الأخبار

twitter google youtube

حسن عبد الموجود

حسن عبد الموجود

روائي وقاص مصري

من أعماله:

ـ عين القط ـ رواية ـ ميريت 

ـ ناصية باتا ـ رواية ـ ميريت 

السهو والخطأ ـ مجموعة قصصية ـ الكتب خان 

السهو والخطأ

 

صُوَرُنا في المرآة ليست متطابقة تمامًا،  عندما نصافح الآخرين، على سبيل المثال.  يبدو كما لو أن العالم انقلب، اليمين يصبح يسارًا، واليسار يمينًا، نحن في المرآة نُمثل أنفسنا، ولكن من زاوية مقلوبة. أفكر في هذا كلما جاءت تارا أخت زوجتي فيفيان لزيارتنا. حينما تقف تارا أمام فيفيان لتصافحها تبدوان كما لو أن إحداهما أمام مرآة، ولكنها حين تحتضنها يبدو كما لو أن هناك خللًا ما في الصورة. نفس الشعر البني، والتصفيفة القصيرة، نفس العيون الزرقاء، والطول المتوسط، والجسد الرشيق. ليس هنالك حاجب أكثر كثافة من حاجب، ليست هنالك ندبة مميزة، أو شامة في المناطق المكشوفة، أو جرام واحد زائد في أي مكان يمكن أن يُنبئ عن فارق بينهما. الصوت أيضًا واحد، في بعض الأوقات أستطيع تمييزه قليلًا وبصعوبة، الضحكة واحدة، كأن إحداهن مستنسخة من أخرى. حينما تقدمتُ لخطبة فيفيان شعُرت بالصدمة. كانت تحكي عن توأمها المتطابق كثيرًا، ولكنني لم أتخيل أن يصل التشابه إلى ذلك الحد. حتى في مزاجهما، كانتا ميالتين إلى الهدوء. لديهما رابط مقدس، تنجزان أعمالهما حتى تقضيا عطلة نهاية الأسبوع معًا. كانتا تكرهان الخروج كثيرًا، وتُفضلان البقاء في المنزل، ووجد هذا صدىً في نفسي، فقد كنت ميالًا بدوري للبيت، وأعتبر يوميّ العطلة فرصة للتخفف قليلًا من الصور التي تعلق في جسدي خلال أيام العمل.

إقرأ المزيد...

الدور الثقافي لـ "ورشة الزيتون"

حينما سمعت بورشة الزيتون من سنوات طويلة، كنت أتخيل أنني في طريقي إلى مكان أنيق يملك إمكانيات ضخمة، من فرط ما كُتب عن هذه الندوة، ومن فرط نجوم الواقع الثقافي المصري والعربي الذين كانوا ضيوفاً عليها.

إقرأ المزيد...

الخدمات الصحفية

كان يربط بيننا شارع واحد، ولهذا كانت اللقاءات تتكرر بيننا، وكنت أنا من يذهب إليه قاطعاً المسافة من "أخبار اليوم" إلى "الأهرام" في أقل من خمس دقائق. في مكتبه أو في مكتب الفنان أحمد اللباد، أحياناً، نجلس لنتحدث في الكتابة والفن والحياة الثقافية. 

إقرأ المزيد...